ما الفرق بين البصر والنظر ؟

ما الفرق بين البصر والنظر ؟

  ما الفرق بين البصر والنظر ؟ لماذا أمرنا الله تعالى بغض البصر ، ولم يأمرنا بغض النظر ؟بل وسمح لنا بالنظرة الأولى ...؟؟؟ قال الله تعالى في سورة الأعراف {وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون} من هذه الآية نلاحظ أن هناك فرق بي المزيد
هل الحيوانات تصيب الإنسان بالعين ؟

هل الحيوانات تصيب الإنسان بالعين ؟

  هل الحيوانات تصيب الإنسان بالعين ؟بعض الحيوانات تصيب الناس بأعينها ونظرها وتؤثر وقد تقتل بها ، قال الإمام ابن القيّم : [وهذا أمر قد اشتهر عن نوع من الأفاعي أنها إذا وقع بصرها على الإنسان هلك ، فمنها ما تشتد كيفيتها وت المزيد
لا يحدث شيء في الكون بدون علم الله

لا يحدث شيء في الكون بدون علم الله

  للهم اهدِنا فيمَن هديت .. وعافنا فيمن عافيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِنا شر ما قضيت .. انك تقضي ولا يقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. المزيد
مقتطفات من بعض قصائدي

مقتطفات من بعض قصائدي

  هذه ابيات مقتضطفه من بعض قصائدي النبطيه وفي العاده يوخذ ابيات مثلا بيتين او ثلاثه من كل قصيده يعني نبذه مختصره من القصيده بشكل عام . *** *** الــصاحب الــي مــع الايام تكشف رداهوالــوقت بــيّن وصــوف السيره الخافيه المزيد
من طول الغيبات جاب الغنايم

من طول الغيبات جاب الغنايم

  فيه مثل مشهور عند الناس عباره عن بيت من قصيده وصار مثل يقال في مواقف معينه وهذا البيت ينسب الى قصه عن ابو زيد ويقول البيت من طول الغيبات جاب الغنايم استعرت هذا والبيت وبنيت عليه قصيده حول موضوع الغيبات . *** *** يمطول ا المزيد
حتى المعادن لو تلاحظ مرخصين اثمانها

حتى المعادن لو تلاحظ مرخصين اثمانها

هذه الابيات حقيقه كانت لها مناسبه وقصة وهي ان احد الاصدقاء كان متاثر كثير كثير برسالة وتساب وصلت من احد احفاده وكانت الرساله تهنئه بالعيد وكانت رساله عامه لمن يعرف من الاصدقاء ولا تتناسب مع من هم اقرباء مثل الجد او العم و المزيد
لا تقل هقوات للناس وتجي دونها

لا تقل هقوات للناس وتجي دونها

  جلست مع اثنين من الاصحاب واحد منهم يحب الانتقاد والانتقاص مما يفعله الاخرين وانه لو كان هو كان فعل كذا وكذا والناس نفسيات وقصيدتي (البدع) تخص الشخص الاول . وفي نفس الوقت الشخص الثاني كان موقفه من المناقشه موقف ايجابي المزيد
دعوى بني مالك أصل أو حيّ هالابه

دعوى بني مالك أصل أو حيّ هالابه

  هذه القصائد عباره عن بدع ورد على لون المجالسي وكانت بيني وبين الاخ العزيز الشاعر المبدع سعد بن ربيع المالكي (ابويزيد) والحقيقه الاخ ابو يزيد سار بيني وبينه الكثير من المحاورات ومن ايام المنتديات وبعد انتهت المنتديات المزيد
ديرتاً ما نجتني إلا العنب والوز منها

ديرتاً ما نجتني إلا العنب والوز منها

  هذه المحاوره السريعه كانت بيني وبين الاخ العزيز الشاعر القدير سعد بن ربيع ابو يزيد ودخل معنا الاخ العزيز والشاعر المتميز صقر تهامه صاحب الابداع في تاريخ القبيله وله في هذا المجال باع طويل فيما يتعلق بتاريخ القبيله . المزيد
سلام تسلم مني يامساعد يا بن مستور

سلام تسلم مني يامساعد يا بن مستور

  هذه المحاوره على لون القلطه سارت بيني وبين الاخ العزيز مساعد بن جابر بن مستور المالكي حيث تربطني به اواصر كثيره وسبق ان تحاورت معه في منتديات بني مالك بجيله والاخ ابو مشاري احد المشرفين في ذالك المنتدى ... نسال الله سب المزيد
أوصيك درب أهل الخَطَاء لا تدله

أوصيك درب أهل الخَطَاء لا تدله

هذه المحاورة (قلطه ) ثنائيات بيني وبين الشاعر الوافي كانت قبل فترة قصيره شاعرنا الوافي له مني التحيه والتقدير .
ثنائيات بيني وبين الشاعر الوافي

ثنائيات بيني وبين الشاعر الوافي

الشاعر الوافي دارت بيني وبينه هذه المساجله حبيت ان انقلها لكم .. نتمنى ان تنال على رضاكم واستحسانكم .. وهي على شكل ثنائيات يعني كل بيتين لها قافيه مستقله ..
يابـلاد الـصين صدرتم علينا من وباء لوهان

يابـلاد الـصين صدرتم علينا من وباء لوهان

  طبعا نعلم جميعا ان جائحة كورونا التي حصلت في عام 2020 ولم تسلم منها جميع الدول وكانت المعلومات تشير الى ان بداية الفايروس كان من الصين وتحديدا من مدينة لوهان الصينيه ثم انتشر في بقية انحاء العالم ومرت شهور ثيقله على ال المزيد
ذيك الايام مرت يابن جودالله في حسبت ثواني

ذيك الايام مرت يابن جودالله في حسبت ثواني

  مع مرور الايام وخاصه في ايام الشباب يكون هناك ذكريات وصداقات يكونها الشخص ويتعرف على الكثير من الاصدقاء ولكن القليل الذي يبقى لهم صدى في القلب ويتجدد مع الايام وخاصه اذا كان هناك مواقف جميله ورائعه وموثره للشخص فان المزيد
ناصر إبن عوض ليا منه بداء في ماقفه يتجمل

ناصر إبن عوض ليا منه بداء في ماقفه يتجمل

  هذه الابيات عباره عن مسيرة او زمله امتدحت فيها شخص تعاملت معه وكان حقيقه قمة في التعامل واحيان الناس ماتعرفهم على الحقيقه إلا حين تتعامل معهم وتحتك فيهم وهنا تعرف الشخص وتعرف اخلاقياته واسلوب تعامله الراقي . *** *** المزيد
والله ماخنت حب الزين وإلا اخلفت ميعاد

والله ماخنت حب الزين وإلا اخلفت ميعاد

هذه الابيات على طرق الجبل وهو طرق معروف في بني مالك وكان في الماضي راع الغنم في الجبل يغني على طرق الجبل والشخص الذي يسوق بالسواني في المزرعه ايضا احيان تتهيض عليه الافكار ويعبرعنها ببيتين او ثلاثه
يـاورد  يـاورد جـتنا رحيتـك مع هب الأ نسام

يـاورد يـاورد جـتنا رحيتـك مع هب الأ نسام

يـاورد يـاورد جـتنا رحيتـك مع هب الأ نسام*** يـاورد غـرسـك يشوق خاطري في كل وادي
ياذيب تحكم على سمحان حتى للعرب ساق

ياذيب تحكم على سمحان حتى للعرب ساق

هذه القصيده على طرق الجبيل وهي عباره عن محاوره بيني وبين صديقي واحد منا كان يمثل نفسه بالنمر والأخركان يمثل نفسه بالذيب
ياليل رجواك في طلة قمر يقترب

ياليل رجواك في طلة قمر يقترب

  الشاعر سعيد بن خشعان المالكي  هذه الابيات النبطيه الرائعه جادة بها قريحة الشاعر المبدع سعيد بن خشعان المالكي والقصيده بشكل عام مميزه ومتميزه بما فيها من المفردات والمعاني . صح لسان الشاعر سعيد بن خشعان على هذا ا المزيد
عاشت حصون الدار والظل صفصاف

عاشت حصون الدار والظل صفصاف

  هذه المنظومة الرائعة جادة بها قريحة الشاعر المبدع دائما فواز بن سعيد المالكي في عمه الشيخ غرم الله بن مسفر المالكي والخال الغالي غرم الله بن مسفر حفظه الله من اعيان بني مالك في المنطقة الشرقيه وبني مالك بصفة عامه وتع المزيد
شي غريب شفته بعينك

شي غريب شفته بعينك

  كان في الزمان الماضي من الناحيه الفنيه كانت هناك حركه فنيه متميزه وكان هناك فنانين لهم وزنهم وثقلهم الفني من حيث االصوت واختيار الحن والكلمات وكانت حقبه زمنيه رائعه بما تعنيه هذه الكلمه وهذه احدى روائع الفنان قيثار المزيد
العلاقات بين الاقارب والاصدقاء ولغة الرصيد

العلاقات بين الاقارب والاصدقاء ولغة الرصيد

  كنت أستغرب من نهاية بعض العلاقات فجأة بعد عقود من الزمن..!مثلا هناك حالات زواج قد تنتهي بعد 20سنة او أكثر وأقول في نفسي لماذا لم ينفصلوا من أول الزواج؟!وهناك أصدقاء تمت القطيعة بينهم بعد فترة طويلة من الزمن ولم يكن هنا المزيد
كيفية التعامل مع المجموعات الوتساب

كيفية التعامل مع المجموعات الوتساب

  كيفية التعامل مع المجموعات المختلفة في برنامج الواتس أب 1- لا تشغل الآخرين بأخبارك الخاصه سافرت .. قمت ..نمت.. طلعت .. رجعت .. شاركت .. جانب من مشاركتي .. فليس الكل يهتم بما تفعل أو يحتاج إلى معرفتها . 2-لايصح أن تزعج المجموع المزيد
الثِّقَة باللهِ تُغَيِر كُلَّ شَيءٍ

الثِّقَة باللهِ تُغَيِر كُلَّ شَيءٍ

  القَلَق لا يُغَيِر أيّ شَيء ، لكِن الثِّقَة باللهِ تُغَيِر كُلَّ شَيءٍ . الشّخص إللّي يشُوفك مُتضايِق ، أو حَزين ، ويجي يحاول يُبعد الحُزن عنك ، ويُغَير نَفْسِيتك بأيّ طريقه ، هذا مِنَ الأشخاص إللّي يستاهِلوا الحُب المزيد
تعاون الاسرة داخل المنزل مطلوب

تعاون الاسرة داخل المنزل مطلوب

  تعاون الاسرة داخل المنزل مطلوب الشعوب الخليجيه أكثر الشعوب استهلاكآ للخدم ؟!وبعد البحث عن الأسباب والمقارنه لم نجد أن السبب هو الثراء ؟ وإنما وجدنا أهم الأسباب يعود لسوء نظامهم في حياتهم اليوميه في كل بيت نجد أن هنا المزيد
الطائف في أوائل التاريخ ( مدينة الأوائل )

الطائف في أوائل التاريخ ( مدينة الأوائل )

  الطائف في أوائل التاريخ ( مدينة الأوائل ) الطائف أول مدينة يقصدها الرسول يوم قرر الخروج من مكة في شهر شوال من السنة العاشرة من النبوة . الطائف أول مدينة تكون مصيفاً لحكومة المملكة والشعب السعودي عام 1343هـ. الطائف أول المزيد
آداب اللغة العربية 

آداب اللغة العربية 

  آداب اللغة العربية إذا نظرنا إلى آداب اللغة العربية وأخواتها الساميات، رأيناها تنطبق على ما تقدم بوجه إجمالي، أما عند التفصيل، فإننا نجد بين آداب هذه اللغات وتلك فرقًا كالفرق بين طبائع الأمتين ... فالشعر عند الساميي المزيد
قصة حاتم الاصم والحج

قصة حاتم الاصم والحج

  قصة حاتم الاصم والحجيُحكي أن حاتم الأصم كان رجلا فقيرا وفى ذات ليلة كان يجلس مع أصحابه يتحدث معهم فتعرضوا لذكر الحج، فدخل الشوق قلبه،وأراد أن يحج فذهب وجلس مع زوجته وأولاده ليقنعهم بذلك وقال لهم: ما رأيكم أن يذهب أبي المزيد
قصة الدنانير الخمسة

قصة الدنانير الخمسة

  كل ساقٍ سيُسّقى بما سقى يوماً ما يقول أحد الإخوة من قرى الجزائر : في سنة 1994، مرضت ابنتي، وكان عمرها أربعة عشر عامًا، فوجهني الأطباء لنقلها إلى مستشفى بالجزائر العاصمة، وانا من احدى قرى ضواحي الريف فتوكلت على الله وسا المزيد
موعظةُ شايب

موعظةُ شايب

موعظةُ شايب يزدادُ المرءُ بخبرة الآخرين وتجاربهم أعمارًا إلى عمُره، ومما زاد في عمري ذلك اللقاءُ الودودُ الذي جمعني بشيخٍ عراقيٍّ كبيرٍ من أهالي "الشرقاط" من مواليد ألفٍ وثمانمئةٍ وتسعين، كان عمرُه وقتئذٍ مائةَ سنةٍ وس المزيد
ماهو الصميل

ماهو الصميل

   كما هو معلوم وفي الزمان الماضي كان اهل الباديه والقرى يستخدمون جلود الماشيه في امور كثيره تتعلق بحياتهم وكان يستخرجون منها منتجات وعلى حسب الحاجه وكان لديهم مهارات ومثل مايقول المثل الحاجه ام الاختراع والصميل م المزيد
اقلب الصوره

اقلب الصوره

  الانسان بطبيعته البشريه وفي كثير من الاحيان والمواقف يغلب عليه طابع التسرع والاستعجال في اطلاق الاحكام والتفسيرات لبعض المواقف وقد يكون جانب الصواب ولوتريث لربما كانت الصوره اوضح المثل العربي يقول العجلة ام الندا المزيد
صور من ارض الجنوب

صور من ارض الجنوب

  هذه الصورة تم التقاطها من ديار الجنوب قبل فتره وهي المناطق التي تقع على الطريق العام كانت الرحله من الطائف الى ابها والخميس مرورا بالنماص وتنومه والمناطق المحاذيه للطريق العام كانت هناك مناظر رائعه . *** اضغط على الص المزيد
آخر القول: "المثالية" على الورق فقط!

آخر القول: "المثالية" على الورق فقط!

  آخر القول: "المثالية" على الورق فقط! يبالغ بعضنا كثيرًا في البحث عن المثالية والكمال، سواء في شخصيته أو في عمله.. فهل وصل أحد من الباحثين عن المثالية للمثالية المنشودة؟ قطعًا الإجابة ستكون "لا".. بل العكس تمامًا؛ ستبقى المزيد
مهنة ولا كل المهن

مهنة ولا كل المهن

  الفقر ليس عيباً، وما أكثر المجاعات التي توالت على الأمم والشعوب عبر التاريخ، إلى درجة أنهم كادوا يأكلون بعضهم بعضاً، كما أن الاستجداء - أي الشحاذة - تفرض نفسها إذا أغلقت في وجه الفقير المعدم الأبواب، لهذا فرض الإسلام المزيد
إلى أصحاب القلوب الضعيفة

إلى أصحاب القلوب الضعيفة

  كلما سقطت طائرة، أصيب العالم كله بالرعب، وآخرها الطائرة الإثيوبية، وهم ينسون أن هذه الوسيلة أو المركبة هي أأمن من كل وسائل الركوب، من عهد آدم إلى هذه الساعة، وهي أأمن من السفينة والقطار والسيارة و(الطقطقان)، أي المو المزيد
الشاعرقيس بن الحداديه يمدح اسد بن كرز البجلي

الشاعرقيس بن الحداديه يمدح اسد بن كرز البجلي

  هناك رجل من قبيلة بجيله العريقه كان له صولات وجولات ويدعى اسد بن كرز البجلي .. وفي يوم من الايام حضر عنده شاعر يدعى قيس بن الحداديه يطلب منه الحماية وقد اصاب دماً في قوم من خزاعه فهرب هو واهله ونزلوا على اسدبن كرز في (بج المزيد
قبايل بجيلة في مصر

قبايل بجيلة في مصر

  قبايل بجيلة في مصر قبل ان اسرد لكم الموضوع اود ان اشير الى أن بني مالك الطائف حاليا هم ( قبيلة بجيلة ) قديما حيث كانت تتسمى بهذا الاسم الى قبل حوالي ( 400 ) عام .كان لقبيلة بجيلة تواجد معروف في تاريخ مصر وخاصة في عهد الدولة المزيد
موطن قبيلة بجيله قبل الإسلام 

موطن قبيلة بجيله قبل الإسلام 

  موطن قبيلة بجيله قبل الإسلام بني مالك منطقة الطائف حاليا يقول البكري في معجم ما أستعجم بان قبيلتي بجيلة وخثعم أبناء أنمار كانوا يقيمون بغور تهامة وما يليها من ظواهر نجد قبل أن تقوم بنو مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار المزيد
السعودية العظمى

السعودية العظمى

  الشاعر الكبير محمد بن حوقان المالكي شاعر بني مالك وهرم الشعر الجنوبي في قصيدة مسيرة بعنوان السعودية العظمى شاعر مميز كلمات رائعه تستحق الاستماع .. حفظ الله بلاد الحرمين وولاة امرها وشعبها . *** *** *** يابلادي جـزاء ا المزيد
محمد الحشري يقول قصيده ويرد عليه بن حوقان

محمد الحشري يقول قصيده ويرد عليه بن حوقان

  الاخ محمد بن عبدالله الحشري كان له حضور في حفلة يوم الجمعه الموافق 8-7-1440هـ بقصر السلام والحفله هي للاخ عوض بن عطيه المالكي حيث قام بالقاء قصيده وقام برد عليه الشاعر الكبير محمد بن حوقان المالكي القصيده كان لها صداء مم المزيد
قصيدة الشاعر عطيه بن عقدان في ملتقى قروب طلعات بني مالك

قصيدة الشاعر عطيه بن عقدان في ملتقى قروب طلعات بني مالك

  هذه القصيده عباره عن (مسيرة ) من الشاعر القدير عطيه بن عقدان المالكي حيث قام بالقائها في ملتقى قروب طلعات بني مالك في ينبع . ***  
الفرق بين الجن والشيطان

الفرق بين الجن والشيطان

  الفرق بين الجن والشيطان  يعدّ عالم الجنّ عالماً خفياً غيبياً، أخبر الله -تعالى- عنه في القرآن الكريم، وممّا أخبر به أنّه خلقهم لعبادته وحده لا شريك له، حيث قال: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلَّا لِيَ المزيد
 عالم الجن.. أسرار عن المس الشيطاني وكيف يحدث ؟!

 عالم الجن.. أسرار عن المس الشيطاني وكيف يحدث ؟!

  عالم الجن.. أسرار عن المس الشيطاني وكيف يحدث ؟! هناك الكثير من التساؤلات حول الجن، ويؤمن 90% من البشر بحقيقة وجود الجن وإذا حاولنا الإجابة عن بعض التساؤلات التي تخصُ ذلك الموضوع.كما ورد في الإسلام الجن هي كائنات لها عق المزيد
الفرق بين الجنّ والشياطين

الفرق بين الجنّ والشياطين

خلق الله تعالى العديد من المخلوقات وجعلها أمماً متعدّدة؛ حيث تعيش كل أمة مع من يشابهها، وقد أمر هذه المخلوقات جميعاً أن تعمر الأرض وأن تعبده وحده لا شريك له، فقد قال في كتابه العزيز:" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"، ومن المزيد